Tuesday, October 29, 2019

تكوين الدم

بسم الله الرحمن الرحيم

تكوين الدم
النقاط الرئيسية 
تعريف 
مراحل تكوين الدم لدى الجنين
مراحل تكوين الدم لدى البالغين 
احتياجات مراحل تكوين الدم

اولا
تعريف

  يتم تصنيع جميع خلايا الدم في نخاع العظم bone marrow و هو نسيج لين موجود داخل العظام مثل عظام : الحوض و العمود الفقري و الأضلاع و الصدر و الجمجمة و في رؤوس عظام الأذرع و الأرجل و وظيفته إنتاج خلايا الدم. 
 العناصر الدموية تخرب باستمرار, إما بسبب اكتمال عمرها, أو بسبب نشاطاتها الوظيفية, لتحل محلها عناصر جديدة فتية وهناك توازن دقيق بين نسبة التخريب والتوالد.

ثانيا :

تكوين الدم في الجنين :

تكوين الدم في الجنين يمر بثلاث مراح:

1.المرحلة الأولى : حيث يتكون الدم فيها من الكيس المحي ( yolk sac ) .وتبدأ من اليوم السادس حتى نهاية الشهر الثاني من الحياة الجنينية .

2.المرحلة الثانية : وتسمى( المرحلة الكبدية) وتبدأ من الأسبوع السادس وتنتهي عند الولادة . إذ يتحول الكبد في هذه المرحلة إلى العضو الرئيسي المكون للدم . في هذه المرحلة يساهم الطحال في تكوين الدم ولكن بشكل بسيط .

3.المرحلة الثالثة : ( مرحلة النخاع العظمي ) يبدأ تأثير النخاع العظمي في تكوين الدم في الشهر الخامس ضعيفا ويصل ذروته عند الولادة , ويبقى كذلك مدى الحياه منطقة رئيسية لتكوين الدم . 




ثالثا

تكوين الدم في البالغين :

بعد الولادة وطيلة الحياة يتكون الدم من مكانين رئيسيين:
نخاع العظم:

     والموجود في تجاويف العظام المنبسطة و السطحية -الترقوة - الجمجمة والاضلاع وعظام الساق والفخذ .ومن خلال هذا النخاع تتكون : كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء , والصفائح الدموية .

     2 . النسيج اللمفاوي : 

ويتمثل في الطحال , والعقد اللمفاوية , والكبد , واللوزتين , والغدة الزعترية .

      وفي جميع الأحوال فإن جميع الخلايا الدموية تتكون من خلية واحدة بدائية تسمى الخلايا الجذعية Stem cells ، و التي تتطور إلى خلايا تسمى أرومة خلية الدموية  Haemocytoblast ، والتي لها القدرة والإمكانية في إنتاج خلايا الدم المختلفة. و بدورها تنقسم الي قسمين رئيسين هما خلايا نخاعية الجذعية Myeloid stem cell  التي تعطي ست أنواع من خلايا الدم و خلايا ليمفاوية جذعية lymphoid stem cells
 


تشكل الكريات الحمراء : 

تنحدر من  ارومة الخلايا الدموية المنحدرة من الخلايا الجذعية , والخلايا الأم للكريات الحمراء وأهم عنصر في مراقبة إنتاج الكريات الحمراء العامل المثير في إنتاج  الكريات الحمراء هو ( Erythropoietin ).خلال تطور كريات الدم الحمراء تنمو وتنقسم الخلية الجذعية بالانقسام الغير مباشر لتعطي الخلية الاولي او سليفة الاورمة السوية Pronormoblast  وهي خليه كبيره , نواتها كبيرة وذات لون أزرق لتتحول الى ارومه سويه المبكرة - والمتوسطة - والمتأخرة  وتأخذ لونها الأحمر ونواتها صغيره وكروماتينها كثيف - ثم تتحول الى خلية شبكية - ومن ثم الى كرية حمراء دون أن تتوالد - لتضمر نواتها - ثم يتسطح غشاء الكرية يتقعر ليعطي الشكل النهائي للكرية الحمراء . 






تشكل خلايا الدم البيضاء:

 الخليه الاورومه النقيه ( Myeloblast ) قطرها 15 - 20 ميكرون , لونها ازرق لا تمتلك حبيبات , نواتها كبيرة وكروماتينها ناعم لتتحول الى Promyelocyte ثم تتحول الى Myelocyte - ثم تتحول الى Metamyelocyte لتتميز فيما بعد الى :خلية المعتدلة Neutrophils, والحمضيه Eosinophile, و القاعدية Basophils .

الخلايا اللمفاوية : تتميز من الخلايا الارومه اللمفاوية ( Lymphoblast ) - تتحول إلى سليفة الخلايا اللمفاوية prolymphocyte -ثم تتحول الى خليه اللمفاوية lymphocytes . 

الخلايا الاورمة الوحيدة :  monoblast  بحيث أنها تتحول إلى سليفة الخلايا الاورمة الوحيدة Promonocyte و من ثم تتحول إلى طور نهائي ما يعرف بالخلية وحيدة النواة   Monocyte. 

  تشكل الصفائح الدموية :

سلسلة وحيدات النواة : اول خليه يمكن تميزها في هذه السلسلة هي أرومة وحيدة النواة ( Megakaryoblast )
تتطور هذه الخلايا الى سليفة الخلية ضخمة النواة - ثم الى خلية ضخمة النواة لتعطي الصفيحات الدموية.

رابعا
احتياجات مراحل تكوين الدم:
 آي عملية تكوين الدم عملية معقدة و منتهي الدقة فلا بدا من احتياجات كي تتم عملية التصنيع و انتاج الدم بعيدا من مضاعفات التي تتمثل في الآتى :
الحديد
فيتامين B
 فوليك
بعض هرمونات ينتجها الجسم مثل Erythropoietin 




  

No comments:

Post a Comment

Complement system - منظومة المتمم

منظومة المتمم Complement system هي مجموعة بروتيات تصل حوالي عشرين تكون موجودة في المصل بصورة طبيعية اي تلعب دورا مهما في حالة المناعية و الا...