Sunday, October 27, 2019

نبذة عامة عن الدم

بسم الله الرحمن الرحيم 
الدم 
النقاط الرئيسية 
  1. تعريف الدم
  2. الصفات الفيزيائية للدم
  3. مكونات الدم
  4. الوظائف الحيوية للدم

 إولا
تعريف الدم :
  الدم عبارة عن نسيج سائل، من أشكال النسيج الضام الذي يجري داخل الجسم ضمن الاوعية الدموية ( التي تشمل الاوردة و الشرايين و الشعيرات الدموية) و ايضا تحتوي من مادة سائلة تعرف ب (البلازما). 

ثانيا
الصفات الفيزيائية للدم :
  1. اللون:
لون الدم احمر نتيجة لوجود الهيموجلوبين haemoglobin الذي يضفي علي الدم هذا اللون، و يختلف اللون الاحمر في الاوردة و الشرايين ، في الاوردة فهو احمر فاقع بسبب وجود أوكسجين و أحمر قاتم في شرايين بسبب ثاني أكسيد الكربون Co2.
  1. درجة الحرارة :
المعدل العام لدرجة حرارة الجسم يترواح ما بين 36 الي 37.6 م. 
  1. لزوجة الدم :
 وهي عبارة عن قوة احتكاك الدم بجدران الشرايين و الاوردة و هي بشكل اساسي تعتمد علي البروتينات الموجودة و بالأخص الفيبروجين و يسهل من عملية سريان الدم من خلالها. 
  1. الضغط الاسموزي :
ينتج هذا الضغط عن وجود الاملاح في البلازما و ترجع اهميته الي المحافظة علي تعادل الاملاح و الماء داخل الخلية و خارجها فمثلاً 
وجود الأملاح بكثرة في الدم يسبب سحب الماء من الخلايا و هذا يؤدي الي الجفاف، اما قلة الأملاح فيسبب دخول الماء الي خلايا و هذا ما يعرف بالتسمم المائي. 


      5.كثافة تركيز الهيدروجين في الدم (ph):
و عادة تميل هذه الكثافة الي القاعدية اي ان الدم محلول قاعدي و تساوي هذه الكثافة 7.4 في الشرايين و 7.35 في الاوردة. 
ثالثا
مكونات الدم :
يتكون الدم علي الآتي :-
  1. البلازما plasma
  2. الخلايا الدموية

  1. البلازما plasma 
و هي مادة سائلة شفافة تميل الي الاصفرار و لها دور مهم في نقل الماء و الأملاح و ايضا المواد الغذائية مثل السكريات و الفيتامينات و الهرومونات و غيرها و تشكل نسبة 54 % من الدم. 
مكونات البلازما :
  • الماء : يشكل نسبة 90 % من حجم البلازما، و للما دور كبير في  محافظة درجة حرارة الجسم و وظائف الحيوية الأخرى. 
  • بروتينات 
  • المواد الغذائية ممتصة ل جلكوز و الاحماض الامينية و الدهون 
  • املاح غير عضوية مثل الصوديوم ، البوتاسيوم ،الكالسيوم و… ….. الخ
  • افرازات االغددا
أهمية بروتينات البلازما 
  • الالبيومين Albumin : هو السؤول الأول عن الضغط الاسموزي للدم بالتالي يحافظ علي حجم الدم و عدم تسرب سوائله للانسجة و هكذا نضمن ان الدم يصل الي جميع أجزاء الجسم
  • الجلوبيولين globulin :  يحتوي على الأجسام المضادة التي تحمي اجسامنا من من الميكروبات و سمومها و تعمل حصانة الجسم منها اي تلعب دور كبير في جهاز المناعي للجسم. 
  1. خلايا الدم blood cells 
تنقسم الي الآتي :-
  أ.  كريات الدم الحمراء Red blood cells
 ب.  كريات الدم البيضاء White blood cells 
 ج.  الصفائح الدموية platelets 

أ. كريات الدم الحمراء

هي كريات على شكل أقراص مقعرة السطحين لها جدار رقيق وليس لها نواة وتحتوي بداخلها على مادة الهيموجلوبين وهي عبارة عن مركب من الحديد والبروتين والهيموجلوبين هو الذي يعطي الدم لونه الأحمر ومن مميزات هذا المركب أنه سهل الاتحاد بالأكسجين ولذلك سميت كريات الدم الحمراء حاملة الأكسجين، وعدد كريات الدم الحمراء في الرجل حوالي خمسة مليون خلية في المليمتر المكعب أما عددها في المرأة فهي حوالي أربعة ونصف مليون في المليمتر المكعب. وعندما يتشبع بالأكسجين يصبح لونه أحمر قاني , والهيموجلوبين يتحد أيضاً مع ثاني أكسيد الكربون في الأنسجة ويتخلى عنه في الرئتين. ولذلك فإننا نجد الدم في الشرايين أحمر اللون بينما نجده مائلاً للزرقة في الأوردة.


  ب. كريات الدم البيضاء 
خلايا الدم البيضاء (WBCs) ، والتي تسمى أيضًا كريات الدم البيضاء ، هي خلايا الجهاز المناعي التي تشارك في حماية الجسم من كل من الأمراض المعدية .
ولها انواع و أشكال مختلفة و تنقسم الي الي نوعين رئيسين علي حسب المنشأ و هما كريات الدم البيضاء اللمفاوية Lymphocytes  و كريات الدم البيضاء النقوية Myelocytes، و يتم تكوينها و تمرحل حياتها هذه الخلايا في نخاع العظم الموجود داخل عظام الجسم. 



  ج. الصفائح الدموية 

الصفائح الدموية ، التي تسمى أيضًا الخثاريات، هي مكون من الدم وظيفتها  تتمثل في الاستجابة لنزيف من إصابة الأوعية الدموية عن طريق التكتل ، وبالتالي بدء  جلطة دموية. الصفائح الدموية لا تحتوي على نواة خلية هي عبارة عن اجسام سيتوبلازمية. 



رابعا
الوظائف الحيوية للدم :-
  1. الوظيفة التنفسية:-
يقوم الدم بنقل الأوكسجين من الاعضاء الجهاز التنفسي أي من الرئتين الي الي الانسجة بواسطة هيموجلوبين و كذالك نقل ثاني أكسيد الكربون من الأنسجة الي الرئتين إلى خارج الجسم. 
  1. الوظيفة الغذائية :-
يقوم الدم بنقل و توزيع المواد الغذائية التي تتمثل في احتجاجات الجسم من بروتينات و فيتامينات و… الخ الي جميع أجزاء الجسم. 
  1. الوظيفة الاخراجية:-
يقوم الدم بنقل المواد الاخراجية لطرحها و تخلص منها خارج الجسم مثل ثاني أكسيد الكربون Co2 و بولينا Urea 
  1. تنظيم درجة حرارة الجسم:-
من خلال إفراز العرق  لترطيب الجلد، أو من خلال زيادة حرق السكر في الدم من أجل توليد الطاقة، ورفع درجة حرارة الجسم
  1. حماية الجسم:-
 بمعنى الدفاع عن الجسم عن طريق إنتاج  مُضادات الأجسام التي تُحارب الجراثيم، وتتخلص من الميكروبات الممرضة، والتي تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض.
  1. التوازن المائي للجسم :-
 يحفظ الدم  توازن الماء في الجسم، وذلك بنقل الماء الزائد من القناة الهضمية، أو التخلص منه من خلال الجلد على هيئة عرق، أو من خلال الكليتين على صورة بول
  1. تجلط الدم:-
إيقاف النزيف بواسطة الصفائح التي  تسد طريق الدم بشكل مؤقت، ثم تُنتج العناصر التي تُساعد على التئام الجروح.
  1. تنظيم الاستقلاب:-
حيث يقوم بنقل و حمل الانزيمات من أماكن تصنيعها الي بقية أعضاء الجسم الهدف منه من أجل عمليات الهدم و البناء. 

عبدالقادر محمد قدورة أميون 

No comments:

Post a Comment

Complement system - منظومة المتمم

منظومة المتمم Complement system هي مجموعة بروتيات تصل حوالي عشرين تكون موجودة في المصل بصورة طبيعية اي تلعب دورا مهما في حالة المناعية و الا...